كيف تستفيد من هذه الخدمة

التصميم المعماري الخاص

هذا تعريف بقسم التصميم المعماري الخاص :يهتم هذا القسم بالتعامل مع الزوار والعملاء من خلال مبدأ التعامل من خلال النت في تقديم أفكار ومقترحات وتصاميم معمارية مبدئية متميزة ومتابعة التصميم مع المكاتب الهندسية ، يشرف عليها نخبة من المهندسين المتميزين في منتدى شبكة المهندسويتم تسلم الطلبات في هذا القسم كالتالي:- العميل أو الزائر يطلب تصميم معماري فيلا او عمارة...الخ- يتم النقاش بين فريق التصميم وطالب العمل مع الأخذ بالاعتبار طلبات العميل ونريد التاكيد على ان لمهندسينا هويتهم الخاصة في التصميم، لسنى من مؤيدي النسخ واللصق.. كما نريد التاكيد ان هذا القسم لا يستهدف الربح بقدر ما يستهدف تقديم خدمة على مستوى عالي تلائم تطلعات عملائنا. بالنسبة للتكاليف:تقسم التكاليف إلى ثلاث اقسام:

1- تكاليف الاقتراح : بالنسبة للاقتراح الذي يتم وضعه مبدئياً من قبل المهندسين في قسم التصميم يدويا وتقديمها للعميل، وتبلغ 2000ريال بحد أدنى ، يتم دفع نصف المبلغ سلفاً قبل تقديم الاقتراح، والنصف الآخر بعد تقديم الاقتراح- بعد ذلك يتم مناقشة العميل بالاقتراح ( لا يشمل الواجهات) ويتم استلام التعديلات المطلوبة حينها وتعديلها مباشرة بواقع ثلاث تعديلات.- وعند رغبة العميل في إكمال العمل وإصدار الرسومات المعمارية المبدئية الخاصة بالمشروع فسيتم تخصيص من يتابع العمل من مهندسين قسم التصميم- إن العمل في إصدار المخططات في هذا القسم ليس مجانياً. وشبكة المهندس تهتم بإصدار عمل مميز مطابق للمواصفات حسب الجهة التي سيتم تقديم المشروع إليها وكذلك حسب رغبة العميل.

2- تكاليف الرسومات المعمارية المبدئية ( تصميم + رسومات): يتم تقديرها من قبل المهندسين في قسم التصميم، فهي تحسب وفق عدة معايير تتعلق بكل مشروع على حده، فيتم الاتفاق على الأمور المتعلقة بها بين المهندسين والعميل عند البدء بالمشروع بعد الاعتماد على الاقتراح المقدم مسبقاً .إذا تمت الموافقة بين المالك والمهندس على المبلغ-( حد ادنى* 5000ريال) وطريقة الدفع مقسمه 50% قبل البدء و دفعتين 25% عند استكمال الافكار و 25% عند الانتهاء، يتم البدء بالمشروع وفق طلبات المالك ويتم استمرار العمل بالمشروع بالقسم الخاص.

3- تكاليف متابعة التصميم: في حالة تعاقدكم من الاساس مع مكتب هندسي ، وتريدون طرف ثالث ليتابع معكم الافكار ويراجعها ويقدم لكم توجيهات لتطوير التصميم، فهذا هو الاختيار الانسب لكم، حيث نقوم بتوفير تقارير معمارية للتصميم، ويتم تقديرها من قبل المهندسين، حيث تعتمد على المرحلة التصميمية التي يتم دراستها ، بتكلفة 1000 ريال للتقرير الواحد وبحد ادنى تقريرين .

ليتم تقديم أي طلب للتصميم في هذا القسم يرجى إرفاق ما يلي:

1- صورة لقطعة الأرض ( كروكي) موضح عليها الشوارع والارتدادات عن حدود الجار وإشارة الشمال وطول وعرض قطعة الأرض ومساحتها الكلية + المساحه البنائي لكل دور ( أو كتابة جميع التفاصيل عن الأرض في حال عدم وجود صورة للأرض) .

2- كتابة جميع التفاصيل المطلوب تصميمها والمساحات أو الفراغات الداخلية لكي يأخذ المهندس اعتبارا بذلك عند تقديم التصميم

3- يفضل إيراد أفكار أو طلبات من قبل العميل ليتم تنفيذها بالتصميم ، وفي حالة عدم تقديم أي أفكار أو طلبات فسيترك الأمر للمهندس المصمم ويتم تقديم الافكار تبعاً لذلك.

4- لمتابعة التصميم – القسم الثالث- لابد من ارفاق ملف المشروع بصيغة ملف الكتروني (ببرنامج الاوتوكاد) او يتم إضافة مبلغ 500 ريال لإعادة رسم المشروع معماريا.

لتقديم الطلبات او الإستفسار اضغط هنا

دعواتنا بالتوفيق للجميع *الحد الادنى للتكلفه يعتمد على الطاقم التصميمي والخدمة المقدمة مثل مرونة التعديلات، سرعة الإنجاز، الخ، فكاما زادت المتطلبات ارتفع سعر الخدمة

المسكن والمسكن الإقتصادي

إن التصميم المتكامل لمسكن اقتصادي مناسب هدف يسعى إلية المواطن والمعماري المصمم وهو المسكن الآمن الذي يراعي جميع الاحتياجات لذوي الدخل المتوسط ويمكن إنجازه بأسرع وقت ممكن من التقنيات والمواد المتوفرة .خصائص العمارة الحالية :البالغة في الأشكال الهندسية المختلفة .عدم إعطاء الاتجاهات الجغرافية أي اهتمام.المبالغة في المساحات المخصصة للحركة .المبالغة في كميات الخرسانة المستخدمة .الخلط بين الرغبات والاحتياجات وإعطاء أهمية أكبر للرغبات.اختيار مواد غير مناسبة والمبالغة في استخدامها .عدم الاهتمام بالتفاصيل المعمارية والإنشائية .
العوامل التي تؤثر على تكلفة السكن :
-تشمل الأتي :-1- التخطيط .2- الأرض .3- مواد وتكنولوجيا البناء.4- خدمات البيئة التحتيه .5- العناصر المعمارية والتصميم .

أ‌- التخطيط :يتعلق ذلك بالنواحي الطبيعية والحضارية والسكانية والمعمارية . مع تأمين الاحتياجات الأساسية لذلك, ويعتمد التخطيط على تفوت وتقارب الاحتياجات الأولية من منطقة لأخرى , ويعتمد كذلك على الأطراف المشتركة في عملية إنشاء المسكن من مستفيد ومهندس ومقاول ومورد لمواد البناء .ولكي تنجح عملية التخطيط فلابد من وجود مخططات رئيسية طويلة المدى يراعي فيها ما يلي:
أ‌- عدد السكان واحتياجاتهم
ب‌- إيجاد برامج مفصلة لتقديم وإيصال الخدمات المختلفة
ت‌- الأخذ بعين الاعتبار أماكن العمل وطرق ووسائل المواصلات
ث‌- طبيعة المنطقة وتضاريس الأرض والاستفادة منها .
ج‌- اتجاهات النمو السكاني والتوسع المستقبلي
ح‌- التقنيات الحديثة في البناء وكيفية تطويرهاوهنا تأتي أهمية توفير الأنظمة المفصلة والواضحة والتي يجب أن تراعي ما يلي .
*- التحكم في التوسع السريع والذي نتج عن زيادة الأراضي البيضاء والذي أدي إلى زيادة في تكلفة تنفيذ البنية التحتية•
– المحافظة على المناطق الأثريه واختيار المناطق السكنية المناسبة•
- التركيز على الأراضي الصغيرة التي سوف تخدم أصحاب الدخول المتواضعة•
إعادة دراسة الارتدادات وهل من الممكن إلغاء احد الارتدادات أو إضافة ميزات في عدد الأدوار والإرتفاعات مقابل الارتدادات
• تصغير الواجهات الأمامية للقطع السكنية الذي يؤدي إلي تقليل التكلفة
• توسعة لشوارع لخدمة هذه القطع وإمكانية تنفيذها بشكل يوازي خطوط الكنتور في تضاريس الأراضي لتخفيض تكلفة إنشائها
• ب- الأراضي:تعتبر الأرض العنصر الرئيسي للسكن وقد أدى النمو السكني المتسارع وتضخم المدن إلى زيادة الطلب على الأراضي السكنية المجهزة بالخدمات الرئيسية مما أدى إلى ارتفاع أسعارها بشكل كبير, وأصبحت الأرض تشكل تقريبا نصف تكلفة السكن ونتج عن ذلك عدم تمكن شريحة كبيرة من زوي الدخل الواضع من الحصول عليها ونتج عنه زيادة الطلب على الأراضي الصغيرة المتكاملة الخدمات. وعند اختيار الأرض للمسكن يجب الأخذ بعين الاعتبار المعايير التالية:-
• موقع الأرض من الناحية الجغرافية ( وقربها من موقع العمل والخدمات الأخرى كالمدارس والمستشفيات والأسواق ).
• ملائمة تركيي التربة وتأثيرها على تكاليف الإنشاء من أساسيات وبنية تحتيه.
• المياة السطحية ومنسوبها وكميتها وطريقة تصريفها.
• ارتفاع منسوب الأرض مقارنة بالأراضي المجاورة والشوارع المحيطة بها.
• كمية ونوعية التربة المطلوب إزالتها إذا كانت صخرية أو رملية أو ما شابه ذلك.
• المداخل وطرق الوصول لها من الشوارع الرئيسية والسريعة.
• توافر الخدمات والبنية التحتية وطرق توصيلها.
إما أهم الأشكال والأنماط المتبعة في تنفيذ المباني السكنية وايجابية وسلبية كل نمط:
1- الوحدات المتكررة:
وهذا يناسب الإعداد الكبير من الوحدات السكنية المتكررة وهو باستخدام هذه الوحدات النمطية لعمل نماذج قياسية مرنة بمساحات مختلفة ليسهل تنفيذها.ومن إيجابياته:
1 انخفاض التكلفة.
2سرعة التنفيذ.
3 النمطية في التصميم.
4. انخفض تكلفة الصيانة.
5. إمكانية إيجاد تصميم قليل العيوب.
6. تقليل الضياع من المواد المستخدمة.
ومن سلبياته:
1. عدم وجود مرونة في التصميم.
2. يناسب المساحات الصغيرة.
البيت المتمدن ( المرن ):-وهو تصميم المبنى بشكل يتيح إمكانية التوسع والتعديل المستقبلي, بإضافة غرف جديدة, أو دمج الغرف القائمة , ويتيح هذا النموذج الأسلوب إلى تنفيذ المنزل على مراحل حسب ظروف المالك الاقتصادية والاجتماعية بحيث تكون المرحلة الأولى بيت نواة يحوي المناطة الأساسية القابلة للسكن وتتوافر فيها جميع الظروف الملائمة .الشقق السكنية :-وهي توفير مبنى متعدد الأدوار يحتوي على شقق سكنية لأكثر من ساكن .ومن ايجابياته :-1. توافر السكن لعدد أكبر من السكان .2. الحد من التمدد الأفقي وتوفير الأراضي .3. التوفير في خدمات البنية التحتية .4. التوفير في تكاليف الصيانة .5. قلة تكلفة التنفيذ .ومن سلبياته :1. عدم وجود الخصوصية .2. محدودية النواحي الأمنية .3. التأثير الاجتماعي والثقافي بين السكان .4. يناسب العائلة ذات الأفراد المحدودة .5. وجوب مواقف كافية للسيارات .6. وجوب توافر مصاعد .7. محدودية نواحي السلامة .والعناصر المعمارية للتصميم :-هناك عدة عوامل هامة يجب دراستها وتحليلها جيدا مثل الموقع والعوامل الطبيعية والمواد المستخدمة بالإضافة إلى ذوق المصمم ومتطلبات المالك الأساسية وتوفر الراحة والصحة والاستقلالية مع مراعاة التكلفة النهائية .
وأهم الشروط الرئيسية للتصميم :
1. الديمومة : يجب أن يكون المبنى قويا ويتحمل المؤثرات الداخلية والخارجية .
2. المنفعة .
3. الجمال.
4. الاقتصاد .
الفراغات الداخلية للمسكن :-تنقسم الفراغات الداخلية للمسكن إلى ما يلي :
1. الجناح المعيشي .
2. جناح النوم .
3. جناح الخدمات .
وتترابط هذه الفراغات لكي تحقق التوازن وتؤمن الأنشطة المختلفة التي تمارسها العائلة .ومن أهم عناصر السكن مهما كان حجمه هي :
• عنصر الحركة والاتصال : وهي الممرات وفراغات التوزيع والمداخل والأبواب .
• صالة المعيشة : وهي أهم عنصر لكونها المركز لجميع الأنشطة اليومية .
• غرفة الطعام : تنقسم إلى قسمين :
• أولا : صالة الطعام العائلية اليومية .
• ثانيا : صالة الطعام الرئيسية المخصصة لضيوف .
• المطبخ : لابد من إيجاد مساحات مناسبة لإعداد الطعام وتجهيزه ومراعاة نواحي السلامة .
• غرفة النوم : وهو عنصر هام يجب مراعاة وسائل الراحة فيه وأن تكون بعيدة عن الضوضاء والشوارع الرئيسية .
• الحمامات : يجب عدم المبالغة في المساحات الداخلية للحمام والتصميم الجيد .
• مجلس الضيوف : هو العنصر الرسمي ويكون استخدامه في حالات متفرقة .

ما هو المسكن الاقتصادي :-هو السكن الآمن الذي يراعي جميع الاحتياجات الضرورية لذوي الدخل المتوسط ويمكن انجازه بأسرع وقت ممكن من المواد والتقنيات المتوفرة .إن التعاون التام من جانب العميل لإعطاء الفرصة للمهندس المعماري للإبداع يجب أن تكون نظرية الواقعية في الأساس للحصول على تصميم متكامل لمسكن اقتصادي مناسب فان الإبداع للمهندس المعماري والنظرة الموضوعية الحقيقية من قبلة هي الأساس في الحصول على التصميم المتكامل وان أي تصميم جيد يعبر عن الأفكار الشخصية للمعماري المصمم وأهمها التعاون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق