كيف تستفيد من هذه الخدمة

التصميم المعماري الخاص

هذا تعريف بقسم التصميم المعماري الخاص :يهتم هذا القسم بالتعامل مع الزوار والعملاء من خلال مبدأ التعامل من خلال النت في تقديم أفكار ومقترحات وتصاميم معمارية مبدئية متميزة ومتابعة التصميم مع المكاتب الهندسية ، يشرف عليها نخبة من المهندسين المتميزين في منتدى شبكة المهندسويتم تسلم الطلبات في هذا القسم كالتالي:- العميل أو الزائر يطلب تصميم معماري فيلا او عمارة...الخ- يتم النقاش بين فريق التصميم وطالب العمل مع الأخذ بالاعتبار طلبات العميل ونريد التاكيد على ان لمهندسينا هويتهم الخاصة في التصميم، لسنى من مؤيدي النسخ واللصق.. كما نريد التاكيد ان هذا القسم لا يستهدف الربح بقدر ما يستهدف تقديم خدمة على مستوى عالي تلائم تطلعات عملائنا. بالنسبة للتكاليف:تقسم التكاليف إلى ثلاث اقسام:

1- تكاليف الاقتراح : بالنسبة للاقتراح الذي يتم وضعه مبدئياً من قبل المهندسين في قسم التصميم يدويا وتقديمها للعميل، وتبلغ 2000ريال بحد أدنى ، يتم دفع نصف المبلغ سلفاً قبل تقديم الاقتراح، والنصف الآخر بعد تقديم الاقتراح- بعد ذلك يتم مناقشة العميل بالاقتراح ( لا يشمل الواجهات) ويتم استلام التعديلات المطلوبة حينها وتعديلها مباشرة بواقع ثلاث تعديلات.- وعند رغبة العميل في إكمال العمل وإصدار الرسومات المعمارية المبدئية الخاصة بالمشروع فسيتم تخصيص من يتابع العمل من مهندسين قسم التصميم- إن العمل في إصدار المخططات في هذا القسم ليس مجانياً. وشبكة المهندس تهتم بإصدار عمل مميز مطابق للمواصفات حسب الجهة التي سيتم تقديم المشروع إليها وكذلك حسب رغبة العميل.

2- تكاليف الرسومات المعمارية المبدئية ( تصميم + رسومات): يتم تقديرها من قبل المهندسين في قسم التصميم، فهي تحسب وفق عدة معايير تتعلق بكل مشروع على حده، فيتم الاتفاق على الأمور المتعلقة بها بين المهندسين والعميل عند البدء بالمشروع بعد الاعتماد على الاقتراح المقدم مسبقاً .إذا تمت الموافقة بين المالك والمهندس على المبلغ-( حد ادنى* 5000ريال) وطريقة الدفع مقسمه 50% قبل البدء و دفعتين 25% عند استكمال الافكار و 25% عند الانتهاء، يتم البدء بالمشروع وفق طلبات المالك ويتم استمرار العمل بالمشروع بالقسم الخاص.

3- تكاليف متابعة التصميم: في حالة تعاقدكم من الاساس مع مكتب هندسي ، وتريدون طرف ثالث ليتابع معكم الافكار ويراجعها ويقدم لكم توجيهات لتطوير التصميم، فهذا هو الاختيار الانسب لكم، حيث نقوم بتوفير تقارير معمارية للتصميم، ويتم تقديرها من قبل المهندسين، حيث تعتمد على المرحلة التصميمية التي يتم دراستها ، بتكلفة 1000 ريال للتقرير الواحد وبحد ادنى تقريرين .

ليتم تقديم أي طلب للتصميم في هذا القسم يرجى إرفاق ما يلي:

1- صورة لقطعة الأرض ( كروكي) موضح عليها الشوارع والارتدادات عن حدود الجار وإشارة الشمال وطول وعرض قطعة الأرض ومساحتها الكلية + المساحه البنائي لكل دور ( أو كتابة جميع التفاصيل عن الأرض في حال عدم وجود صورة للأرض) .

2- كتابة جميع التفاصيل المطلوب تصميمها والمساحات أو الفراغات الداخلية لكي يأخذ المهندس اعتبارا بذلك عند تقديم التصميم

3- يفضل إيراد أفكار أو طلبات من قبل العميل ليتم تنفيذها بالتصميم ، وفي حالة عدم تقديم أي أفكار أو طلبات فسيترك الأمر للمهندس المصمم ويتم تقديم الافكار تبعاً لذلك.

4- لمتابعة التصميم – القسم الثالث- لابد من ارفاق ملف المشروع بصيغة ملف الكتروني (ببرنامج الاوتوكاد) او يتم إضافة مبلغ 500 ريال لإعادة رسم المشروع معماريا.

لتقديم الطلبات او الإستفسار اضغط هنا

دعواتنا بالتوفيق للجميع *الحد الادنى للتكلفه يعتمد على الطاقم التصميمي والخدمة المقدمة مثل مرونة التعديلات، سرعة الإنجاز، الخ، فكاما زادت المتطلبات ارتفع سعر الخدمة

نمذجة معلومات البناء ومنافعها للمشاريع الصغيره

نمذجة معلومات البناء ومنافعها للمشاريع الصغيره

المهندس المعماري: بدر بن محمد السلمي*

نمذجة معلومات البناء (Building Information Modeling) تتيح لكافة العاملين في قطاع البناء والتشيد من عملاء( ملاك)، مهندسين ومقاولين الحصول على نموذج ثلاثي الأبعاد بتفاصيل دقيقة للمبنى. هذا النموذج ليس فقط نسخه ثلاثية الأبعاد من رسومات ثنائية الأبعاد. بالعكس النموذج يمثل محاكاة رقمية للمبنى خلال وبعد مرحلة التنفيذ بجميع مكوناته المعمارية، الإنشائية، الكهربائية والميكانيكية. بالإضافة إلى إحتوائه لجميع المعلومات التي لايمكن محاكاتها وتمثيلها من خلال الرسومات، على سبيل المثال، الأبعاد، المواد، الإستهلاك الكهربائي ، التكلفة. حتى من الممكن ان يظهر هذا النموذج توفر المواد والأدوات المقترحة في التصميم في السوق من عدمه ليساعد كلا من المهندسين، الملاك والمقاولين في إتخاذ القرارات السليمه في وقت أسرع. بإختصار نمذجة معلومات البناء تتيح للجميع الإطلاع على المبنى وإحتياجاته وتصحيح المشاكل وتحسين جودة البناء قبل البدء في عملية التنفيذ.

إلى اليوم، هذه التقنية تقدم من خلال كبار الشركات الهندسية وكبار شركات المقاولات في مشاريع عملاقة. المشاريع الصغيره على سبيل المثال المشاريع السكنية، وإمكانية الإستفادة من تطبيقات تقنية نمذجة البناء تكاد تكون معدومه إن لم تكن مستبعده جبرياً لأسباب قد تتضمن تكلفة تطبيق هذه التقنية والوقت الذي يستهلك في تعلم البرامج والأدوات التي تخدم تطبيقات هذه التقنية.
في الغرب، هناك خطوات متسارعه نحو تغيير هذا الواقع. واصبح هناك عدد لابأس به من المشاريع المتوسطة الحجم والصغيرة نوعا ما والتي تم تبني أدوات نمذجة البناء فيها سواءاً بشكل كلي او بشكل جزئي. وهنا سنستعرض بعض المنافع التي يمكن الحصول عليها عند تطبيق نمذجة البناء في المشاريع الصغيرة. وهذه المنافع هي:

حل المشاكل قبل وقوعها

بالتأكيد اي مشروع مهما كان حجمه لابد له من الوقوع ضحية لأخطاء المهندسين او المقاولين. النموذج الثلاثي الأبعاد الناتج من برامج نمذجة معلومات البناء يتيح قفزات كيبره نحو إكتشاف وإصلاح اي نوع من المشاكل البنائية قبل البدء في عملية تنفيذ المبنى. اغلب البرامج تطلق على هذه الميزه مسمى " كاشف الإشتباك"، مع القدرة لمعرفة متى عناصر التصميم تسبب مشاكل مع بعضها البعض.
على سبيل المثال، عندما يتم إستخدام التكييف المركزي في المبنى السكني، يصدف دائما وجود كمرات ساقطة من السقف تعترض طريق مسارات التكييف. عند نمذجة معلومات البناء يمكن الكشف بكل سهولة وفي وقت أسرع عن هذه المشكلة وحلها قبل البدء في مرحلة التنفيذ. وبالتالي توفير المال في محاولة تصحيح المشكلة او إيجاد حل مكلف يزيد من تكلفة إنشاء المبنى.

تصنيع عناصر ومكونات المبنى


في حالة إحتواء المبنى على مكونات تحتاج إلى تصنيع، على سبيل المثال، هياكل ودعامات المسطحات الزجاجية او مكونات حديدية تحتاج إلى تصنيع وتركيب في المبنى، فإن نمذجة معلومات البناء تكون ذات فائده كبيرة. فبعد انتاج النموذج الثلاثي الأبعاد المعماري يتم تقديمه إلى المختصين الإنشائين والذين بدورهم يقومون بعمل الدراسات اللازمة لإنتاج هذه المكونات ومن ثم إرسالها الى المصنع للقيام بعملية التصنيع. وهذه الخطوة ستساهم بشكل كبير في تقليل الوقت المستخدم للقيام بعملية التصميم والتصنيع وبالتالي توفير الكثير من المال.

تخفيض التكلفة


في حين ان برامج وتطبيقات نمذجة معلومات البناء تبدو ذات تكلفة عالية، مميزات إظهار العناصر والتكلفة التي تقدمها هذه البرامج تساهم بشكل كبير في توير الكثير من الأموال على المدى البعيد في أي مشروع. مزامنة مع إنشاء اي نموذج ثلاثي الأبعاد، يتم متابعة كل العناصر المستخدمة في التنفيذ من أرضيات وحوائط وأسقف. وتقدمها بشكل إجمالي وبشكل تفصيلي مع تحديث بقيمة تكلفة هذه العناصر.
في أغلب المشاريع البنائية يتم طلب المواد الإنشائية او تلك المستخدمة في التشطيبات بشكل اكبر من المطلوب، زذلك لعدم وجود معلومات كافية تتيح القيام بعمليات التوريد بشكل دقيق. وبالتالي تكون نسبة مخلفات البناء مرتفعة نوعا ما. نمذجة معلومات البناء تتيح تقليل هذه المخلفات من خلال تقديم ارقام مبنية على المساحات الفعلية في النموذج الثلاثي الأبعاد. وبالتالي تقليل العبيء المالي الناتج عن المواد البنائية الزائده والتقليل من مخلفات البناء.

تجول ثلاثي الأبعاد

مخرجات برامج نمذجة معلومات البناء هي نماذج ثلاثية الأبعاد. هذه النماذج ممكن تقدم خطوة متقدمه من خلال إتاحة التجول في المبنى الإفتراضي. وهي تتيح للملاك الإطلاع على تصميم المبنى بعد عملية التنفيذ في وقت مبكر. حيث يعاني الكثير من الملاك من صعوبات في تصور شكل وتصميم المبنى من الخارج والداخل وهي مازالت على شكل رسومات ثنائية الأبعاد. ويقدم أيضا الفرصه لتعديل اي من المكونات التصميمة دون تكاليف باهضة مقارنة بعمل التعديلات في منتصف مرحلة التنفيذ. وبالتالي لايترك مجال لأي من التوقعات والمفاجآت في كيفية شكل وتصميم المبنى في حالته النهائية.

نمذجة الطاقة

مع إزدياد الوعي بأهمية الإستدامة والحفاظ على البيئة، يزداد إهتمام ملاك المباني بزيادة كفاءة المباني من حيث استخدام الطاقة وضمان التقليل من إستخدام الطاقة سواءا من خلال التصميم او من خلال العناصر الكهربائية المستخدمه. يوجد العديد من الأدوات المترابطة مع برامج نمذجة معلومات البناء والتي تتيح الحصول على نموذج لإستهلاك المبنى من الطاقة الكهربائية، ويمتد الى ابعد من ذلك، حيث من الممكن الحصول على عملية تشغيل لنموذج الطاقة والحصول على تقديرات لكمية الإستهلاك الشهري والتكاليف المالية لها.

الخلاصة

في السابق كانت النماذج الثلاثية الأبعاد مجرد رسومات ثلاثية تعرض شكل المبنى من الداخل ومن الخارج فقط. كنوع من عملية تسويق فكرة المبنى. وهي عملية مرتفعة التكاليف نظرا للجودة العالية التي تظهر بها. وهذا الامر مازال معمول به إلى وقتنا الحالي.
لكن الآن نحن على اعتاب حقبة جديده من التقنية وتطبيقاتها الموسعه في مجال العمارة والبناء. واصبح جليا أن نمذجة معلومات البناء بدأت في مرحلة المساهمة وبشكل كبير في تقليل الفجوات بين المهندسين والمقاولين وبالتالي تقليل مشاكل التنفيذ. هذا بدوره سيساهم وبشكل كبير في خفض تكاليف إنشاء المباني وإضافة جوده عاليه وقيمة أفضل لملاك هذه المباني.